"آيكان" : العالم ينفق بشكل متزايد على السلاح النووي
واشنطن – وكالات : أفادت الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية "آيكان"، بأنّ "القوى النووية زادت نفقاتها لتحديث ترساناتها الذرية بنحو 9% خلال العام 2021، وصولاً إلى نفقات إجمالية قدرها 82.4 مليار دولار".
وذكرت الحملة في تقرير أصدرته، امس الثلاثاء، أنّ "الولايات المتحدة وحدها أنفقت 44.2 مليار دولار على برنامجها النووي العام الماضي، بزيادة 12.7% عن العام السابق، فيما خصصت الصين 11.7 مليار دولار بزيادة 10.4% لبرنامجها النووي".
وكشفت "آيكان" عن "زيادةٍ طفيفةٍ في الميزانيات التي خصصتها كل من روسيا 8.6 مليار دولار، وفرنسا 5.9 مليار دولار، وبريطانيا 6.8 مليار دولار للأسلحة النووية".
ووفق التقرير فإنّ باكستان "خصصت 1.1 مليار دولار لسلاحها النووي مقابل مليار في العام السابق، فيما خفضت الهند نفقاتها في هذا القطاع إلى 2.3 مليار دولار مقابل 2.5 مليار عام 2020، أمّا إسرائيل التي لا تعترف رسمياً بامتلاكها السلاح النووي، فخصصت 1.2 مليار دولار كما في العام السابق".
وقدّرت "آيكان" نفقات كوريا الشمالية على برنامجها النووي عام 2021 بـ"642 مليون دولار بالمقارنة مع 700 مليون عام 2020".